الأربعاء، 6 يوليو 2016

الفاسدون و المفسدون


الفاسدون و المفسدون
اصدرت اصدرت منظمة «الشفافية الدولية» في الثالث من هذا الشهر تقريراً بعنوان «الناس والفساد: دراسة مسحية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، أشارت معطياته الأوجز والأهمّ إلى التالي، بخصوص المضطرين إلى دفع رشوة: 1 من 3، من الذين تعاملوا مع المحاكم؛ 1 من 4، من الذين تعاملوا مع الشرطة؛ 1 من 5، أبلغوا عن حالة فساد؛ 2 من 5، أبلغوا عن الفساد ويعانون من ردود انتقامية؛ 30٪ يخافون من الردود الانتقامية؛ 61٪، يرون أن الفساد في ازدياد؛ منهم 92% في لبنان يعتقدون أن الفساد في ازدياد، تليها اليمن (84%) والأردن (75%). وان قرابة 50 مليون شخص دفعوا رشوة، خلال سنة 2015؛ 68٪، يؤمنون أن حكوماتهم فاشلة في محاربة الفساد… المسح شمل الجزائر ومصر والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين والسودان وتونس واليمن؛ ولم يشمل سوريا و العراق، ودول الخليج العربي. و للتقرير كاملا: http://www.transparency.org/whatwed...
و على الصعيد العالمي فان تقارير منظمة الشفافية العالمية تشير الى الدول العربية بين الاكثر فسادا في العالم
و لكن..و الحق يقال،
هل يوجد فاسدون بدون مفسدين.
الدراسات تبين ان اكثر الدول دفعا للرشوة هي روسيا، الصين ، تايوان، كوريا الجنوبية، اليابان، الولايات المتحدة الامريكية، بريطانيا، فرنسا، المانيا....و تتركز الرشاوي في حقول السلاح و الزراعة، والصناعة الخفيفة، والإنشاءات المدنية، والطبّ والصيدلة!
وعلى سبيل المثال ففي بريطانيا نحو مئة ألف عقار في بريطانيا (44 ألفا في لندن فقط) تبلغ قيمتها نحو 120 مليار جنيه إسترليني (نحو 174 مليار دولار)، تملكها شركات أجنبية مسجلة في ملاذات ضريبية آمنة (تتبع التاج البريطاني في معظمها), ولا تُعرف هويات ملاك تلك العقارات الحقيقيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق